آخر تحديث: 8 / 7 / 2020م - 11:27 ص  بتوقيت مكة المكرمة

مأزق الهلال الشيعي.. متى يتفق الفقهاء

جهينة الإخبارية حسين العلق - القطيف

تناول كُتّاب صحيفة ”جهينة الإخبارية“ يوم الأحد مشكلة الانقسام القائم حول ثبوت هلال عيد الفطر في القطيف بين يومي الأحد والإثنين، وذهبت مقالة إلى حد توبيخ رجال الدين والدعوة إلى تنحيتهم عن مسئولية إثبات الهلال والقاء المهمة على كاهل علماء الفلك، فيما اعتبر كاتب بأن الصراع ليس بين الدين والعلم وإنما الصراع بين فهم الدين والعلم، فيما دعا كاتب آخر إلى قيام مجلس شورى الفقهاء لحل هذه المعضلة وغيرها، فيما يلي خلاصاتها:


قطب رحى..

وكتب الدكتور محمد المسعود في جهينة الإخبارية عن مشكلة إثبات ظهور الهلال، وقال: مأزق الأهلة ليس في اختلاف الاجتهاد والمبنى الفقهي للفقهاء والمجتهدين، المشكلة الأعمق فيما يفضحه هذا الهلال النحيل ويظهره من الفردية وعدم ثقة الكل في الكل.. نخشى أن يكون عمق المشكلة من الأنا، لبعض المعممين الذي يرى نفسه قطب رحى الكون إذا لم يثبت عنده، فلا ثبوت له عند أحد غيره.

ويخلص الكاتب في إلى القول: وحيث لم يوفق المشايخ في إدارة أنفسهم بالشكل الذي نراه ظاهرا كل عام لا سبيل للخلاص من هذا التيه والشتات، وإغراق الناس فيه، إلا بتبني المسؤولية كاملة من قبل علماء الفلك، وتصديهم له يشكل مباشر فهذا موضوع يجرى عليه قواعد العلم والحس، كسائر شؤون الحياة العلمية الأخرى.

[لقراءة المقالة]


بين الدين والعلم..

وكتب الدكتور نادر الخاطر في صحيفة جهينة الإخبارية عن ذات المشكلة، وقال: انقسمت القطيف الى قسمين، البعض اتجه الى منحى يوم الأحد العيد اعتماد الرؤية من المنظار الفلكي «العين المسلحة» أو الرؤية البصرية «العين المجردة» والبعض اخذ منحنى آخر إتمام الصيام والعيد يوم الاثنين والجميع استنادا الى الحديث القدسي «صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته».

ويخلص الكاتب إلى القول: الصراع ليس بين الدين والعلم إنما الصراع بين فهم الدين والعلم، ما هو المراد بالرؤية؟ العلوم الفلكية تم اكتشافها وصناعتها حتى تسهل لنا الحياة، ما هو المانع أن نستفيد من العلوم الفلكية في خدمتنا؟.. دور المشايخ البلد توضيح أحكام جميع المدارس للشرائح العامة، لكن في عيد 2020 أصبح ارتباك بنقل الخبر مساء يوم السبت لا يوجد عيد ”الأحد“ بل العيد الاثنين، وبعدها في الصباح تجدد الخبر بأن العيد يوم الأحد ليس الاثنين.

[لقراءة المقالة]


شورى الفقهاء..

وكتب الدكتور تركي العجيان في صحيفة جهينة الإخبارية عن مشكلة إثبات الهلال أيضا، وقال: جاءت ليلة العيد التي تضمنت تجاذباً غريباً قد تجاوزه مجتمعنا منذ سنوات، فكانت الآراء تتسرّب بتناقضاتها بين جهةٍ وأخرى حتى أصبح من يمتلكون رأياً وفقهاً وفهماً في شكّ من أمرهم، فما بالك بمن يعيشون حياتهم تبعاً لغيرهم، لعمري إنهم يعيشون الحيرة والحسرة.

ويخلص الكاتب إلى القول: هنا ينتابني سؤالٌ بريئ هل يعجز فقهاء الشيعة أن يتباحثوا مثل هذه القضية الشائكة فيما بينهم ويصلون لرأي واحدٍ يجمعهم معاً.. وهنا تحضرني تلك الرؤية التي قدّمها المرجع الديني الكبير السيد محمد مهدي الشيرازي رحمة الله تعالى عليه والذي تصادف هذه الأيام ذكرى رحيله؛ حيث طرح نظرية شورى الفقهاء «لمعالجة» القضايا التي تمس المجتمع الشيعي بكامله ومن جملتها قضية الهلال.

[لقراءة المقالة]

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 43
1
علي
[ القطيف ]: 24 / 5 / 2020م - 11:05 م
لا عتقد بتفرقهم على هذا المنهج كل له اجتهاده ودراسته وبراهينه فلا اشكال فيه
فالفرق كاصابع اليد لا اشكال فيه واذا كان اشكال بالنسبة للبعض فكل منكم راع على رعيته ولن يستطيع نسخهم كبعظهم البعض
2
جعفر
[ القديح ]: 24 / 5 / 2020م - 11:20 م
القول بان تسكت كل من يريد جلب الفتنة الئ القطيف وهدا شي عادي في اختلاف العلماء ولا دخل لي علم الفلك في روئية الهلال لان نص الله ورسوله واضح يجب روايت الهلال
وسكوتك افضل في
مثل هدا الموقف يكون احسن لك وايلئ الناس
3
ولد البلد
[ القطيف ]: 24 / 5 / 2020م - 11:50 م
المفترض من رجال الدين الاعتماد على العلم والتكنولوجيا كلها في خدمة الانسان
لو مرض احدهم ذهب الى افضل مستشفيات واستخدم الجوال والطائرة والذهاب الى لندن بسبب تقدمهم في العلم
ارجوا اعادة احتساب الأمور والاتفاق لخدمة المسلمين
4
ر ع
[ القطيف / القديح ]: 24 / 5 / 2020م - 11:52 م
السيد حسين شبر تكلم عن هذا الموضوع قبل سنة

عنوان المقطع:
(لماذا يتشدد السيد السيستاني في مسألة الهلال)
مدته 23 دقيقة

نتمنى فهم المسألة قبل الكلام


سؤال الختام بعد مشاهدة الفيديو

كلنا الله عطانا عيون لو أعطانا منظار فلكي؟

نبغى جواب عشان نعرف نتبع أئمتنا بالتثبت لو نتبع (أئمتكم)!

لو أنا بغيت أتثبت وعندي عيون بس وش أسوي؟ أرمي بكلام الأئمة عليه السلام (أعوذ بالله) وآخذ شهادة عشرة عندهم شي ماعندي زيه؟

أظن سبب المشكلة هو الا يحصر الرؤية في أفراد مو الا شرع للجميع الرؤية.


وانتهى...
5
ام احمد
[ الشويكة ]: 25 / 5 / 2020م - 12:00 ص
رحم الله الشيخ علي المرهون
6
ابوعبدالله
[ القطيف ]: 25 / 5 / 2020م - 12:28 ص
كلا في مجاله انت كاتب اكتب في مجالك في شئون المجتمع ولاتتدخل في شئون المرجعيات .
7
ابوحسن2
[ القطيف ]: 25 / 5 / 2020م - 12:39 ص
كلام جدا جميل ولازم يكون اله حل في سنوات القادمة اول العراق ومادق بحبله اذا اعلنت القطيف روئيه الهلال كلهم يعلنون والاان اهلنا اهل القطيف يرون الهلال من ناس قديمين اليهم اكثر من 37 سنة في هذي الخدمة والبعض ينكر والبعض يصدق لماذا هذا الاختلاف يجب على علماء القطيف فتح مكتب خاص لروئيه الهلال مختص وبتشوفون كلهم يرجعون الينا مهو احنا إلي نرجع اليهم خلاص هذا الجيل مهو مثل الجيل القديم
8
ابو عبدالله
[ القطيف ]: 25 / 5 / 2020م - 12:48 ص
ما هو المراد بالرؤية؟ على سبيل المثال في قوله (أَعِدُّوا لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ) , وكذلك في الحج( وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى? كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ) فلماذا لا نتقيد بالنصوص القرآنية , حيث الجهاد حاليا ليس على خيول و الحج ليس على
ضامر (الخيل أو الابل), كذلك الرؤية , حاليا يستخدم المنظار الفلكي, فدعونا نضبط المسار بين علماء الدين و العلوم الفلكية
9
ابو سيد محمد
[ صفوى ]: 25 / 5 / 2020م - 12:50 ص
علم الفلك الذي يطالب به الكتاب الكرام سوف يعتمد من المراجع اذا اصبح علم. بمعنى اذا اتفق الفلكيين في كل شئ واعطوك نفس الاجابه وبدون اختلاف حتى لو بسيط جدا لكل سؤال فلكي.
دققوا في اقوالهم سوف تلاحظون دائما يوجد فروق بسيطه بينهم في الحساب وخصوصا في الزوايا والارتفاع.... فاذا سألت عالم الرياضيات مثلا 1+1 فانه سيجيب باجابه قاطعه= 2 في كل الاوقات لذلك يسمى علم
ولكن علماء الفلك سيعطوك اجابات مختلفه
بعضهم سيقول الاجابه 2 وآخر سيقول 1.99 وآخر سيقول 2.1 وهكذا لذلك لا يعتمد كعلم
10
ابو البحر
[ القطيف ]: 25 / 5 / 2020م - 12:51 ص
امور فقهية كل واحد يعمل بفقه المرجع اذا مرجعه تبث عنده لاتتيرو الفتن في امور فلكية
11
أبومهدي
[ القطيف ]: 25 / 5 / 2020م - 12:57 ص
يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى? وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ? إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ? إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ

كل واحد يرجع حق تكليفه الشرعي
اللهم اكفنا شر الفتن
12
هلال زحل
[ القطيف ]: 25 / 5 / 2020م - 1:54 ص

مسألة الهلال وشرائط ثبوته خاضعة لأمر اجتهادي وإمعان نظر في الأدلة الشرعية
العبرة بالأدلة الشرعية والحكم الشرعي واضح

دعونا من مبالغاتكم
13
سيد محمد
[ القطيف ]: 25 / 5 / 2020م - 2:14 ص

الحمدلله امورنا طيبة في القطيف وطبيعية ونحترم مباني مراجعنا كلهم في تثبيت الهلال والاختلاف قيه طبيعي مثله مثل امور الحج
اتمنى تنشري التعليق ياجهينة
14
ابو محمد
[ القطيف ]: 25 / 5 / 2020م - 2:31 ص
لا داعي للمزايدات وإظهار الامر على انه معضله ومصيبه وإبراز الاقلام وتفننها على قضية مبانيها مختلفة عند المراجع انفسهم
حالها كحال اي مسألة شرعية اخرى
الامر المثير الذي يدل على ان بعض الاقلام لها منحنى اخر هو التعرض لبعض (المعممين ) حسب قولهم وإثبات انهم اصل القضية
مااقوله فقط هو ان المذهب الجعفري يستمد قوته بالاجتهاد واختلاف المراجع وهذا حال اي مجال علمي سواء طبي او هندسي او غيرهم
15
ابو مهدي
[ القطيف ]: 25 / 5 / 2020م - 4:47 ص
الاختلاف في الرأي لا يفيد للود قضية
وما هي المشكلة ان اختلف الفقهاء في كيفية اثبات الهلال
وهل هذي القضية من سنة 2020 ام انها من قرون وهذا ليس بجديد
كلمتي لكتاب الرأي جميل ان يتكلم كلا في تخصصه حتى يكون الرأي مسموع فالعلماء في تخصصهم والكتاب في مجالهم
يعني اليوم تزعلو لما يجي سباك ويكون دكتور لانه مو تخصصه
فهذه بتلك
ودمتم سالمين
16
ابو حسن
[ القطيف الحبيبه ]: 25 / 5 / 2020م - 6:17 ص
بسمه تعالى وصلى الله على محمد واله الطاهرين
الاختلاف لا يفسد في الود قضيه
الاختلاف هذا ليس اول وهله في السنوات الماضيه الكل عاشها في تثبيت الهلال وكم مره بعد صلاة الصباح يعلنوا للمومنين ترى ثبت الهلال طيب ليش ما ثبت في الليل هذا الامر ؟ ليس بيد المرجع او الي يثبت الهلال وانما يحصل اذا حضر الشهود المومنون والعارفون بمسارات الهلال واماكن تواجده ودرجاته وغيره من الموازين الشرعيه
وكل مرجع له المبنى الفقهي ولا يحق لي ان اعترض عليه او احكم عليه بالجهل او غيرها
وكم اختلافات في المباني الفقهيه بين العلماء مثل الصيام والحج وغيرها كل فقيه له رايه الفقهي الذي يكون معذور امام الله سبحانه وتعالى
ومع الاسف ان البعض يضع نفسه في غير محلها مثل المعترضين هداهم الله تعالى وايانا طيب ليش مارحت انته واستهليت ؟ليش انته ماعرّضت ذمتك الى الشهاده بالصيام والافطار ؟؟ ليش جلست في بيتك
وانتظرت هلال رمضان وهلال العيد ؟؟
ليش جعلت العاتق على غيرك ؟؟
وهذا الاختلاف لا يجعلنا نتطاول على طلاب العلم وعلماءنا ومراجعنا بالاسلوب القبيح
ومع ذالك انت تقلدهم وتصلي خلفهم
واذا وقعت في مشكله دينيه ترجع اليه
وتاخذ منه امور دينك والان قمت وجلست
بهذه الزوبعه من غير نتيجه ترجع الى نفسك او غيرك
كان صمت وعيدت برغبتك وقت الي تريد
رحم الله امرءاً عرف قدر نفسه
خليك في مجالك وتخصصك ولا تضع نفسك في غير محلها كلٌ له تخصصه
وخلي قلمك في مكان ينجيك من المسآئله
( وقفوهم انهم مسؤولون )
والحمد لله رب الهالمين
17
ابو حسن
[ القطيف الحبيبه ]: 25 / 5 / 2020م - 6:43 ص
ماهي الفائدة من نشر هذا الموضوع على شبكات التواصل هل هي لتعريف الكاتب نفسه امام الناس ؟ ام لبيان مدى ثقافة الكاتب ؟ ام لزرع البلبله بين المجتمع الموالي
حتى تصل النوبة الى التطاول على اهل العلم والمراجع العظام ؟
او ان هذا العمل يجعلنا يداً واحدة مترابطه؟
اذا كان عندك شيء ايها الكاتب في نفسك و في حديثك لماذا لا تذهب بنفسك الى المعني وتتحدث معه مباشره
بدلاً من هذا الاسلوب الذي سوف يرجع عليك بالوزر وبالاثم وتوقع في المحذور الشرعي و لانه سوف يكون هناك تحامل في النفوس على بعضنا البعض
وهذا ايضا سوف يوصلنا الى الغيبه والبهتان وغيرها
والسبب هو النفس وما تهوى فالرجاء كل الرجاء
اذا عندك وجهة نظر مع طرف اخر لاتتحدث عنه امام احد بالاسلوب الذي يشينه
(( كم من كلمة ورثت ندامه ))
نساله تعالى العفو والعافيه
وان لا نحرم انفسنا ثوب صيام شهر رمضان بزلة فيها خسارة وندامه
والحمد لله رب العالمين
18
سيهات
[ سيهات ]: 25 / 5 / 2020م - 7:27 ص
الله يرحمك ي الشيخ عبد المجيد ابو المكارم
19
منصف
[ القطيف ]: 25 / 5 / 2020م - 9:44 ص
شيء مضحك فلا نرى الكتاب الكرام الا وراء القضايا الجدلية فهي اسهل لهم وايسر من تبني قضايا جديدة تخدم المجتمع. موضوع الهلال والاختلاف عليه طبيعي جدا في كل المجتمعات الاسلامية لدرجة ان العيد يصبح ثلاثة ايام ولا ضير. تفقهوا في دينكم وان اجتهدتم ناظروا المراجع بطريقة علمية.
كل عام والجميع بالف خير وصحة وعافية
20
أحمد العلوان
25 / 5 / 2020م - 9:54 ص
مقالات نشرها يزيد الطين بلة
21
ابو عبدالله
[ القطيف ]: 25 / 5 / 2020م - 12:13 م
عند صناعة نظام ويندوز اجتمع 60 عالم في مختلف المجالات ، عند اكتشاف قانون النسبية ، ألبرت اينشتاين استعان في علماء من مختلف العلوم
فلماذا لا تجتمع العلوم الدينية و العلوم الفلكية في قاسم مشترك و نحصل على نتيجة ترضي الجميع

من يضعن في الفلك ؟ التقويم الميلادي قائم على الفلك او على مرجعية دينية ؟
طبعا على الفلك
الابراج 12 برج التي انت تؤمن بها قائمة على الفلك
التقويم القمري انما أتى حتى يخدم الجميع المتعلم و الغير ، حيث سهل المعرفة للجميع مجرد النظر للقمر

اذا الفلك و ادوات الفلك لها صحة اقوى من رؤية!!!
لماذا ، لا تعمل الحسابات المعقدة بيدك ،عوضا عن الكمبيوتر ، وتقول نعتمد على رؤيتنا أفضل؟؟؟
22
ماهر السيف
[ صفوى ]: 25 / 5 / 2020م - 12:52 م
المسألة ليست جديدة. أعوام كثيرة يحدث فيها ما حدث. و النقاش الدائر حاليا ليس المقصود به التقليل من دور المرجعية و المعممين لا سمح الله. ولكنه عتاب المحب. فكثير من الأمور يمكن إعادة النظر فيها كمستجدات و نخضعها للعلم و المعرفة و المنطق و العقل. ولكن أيضا هناك متخصصين في المسائل الشرعية وعليهم مسئولية كبيرة في اصدار الفتاوى فهي مسئلة ليست سهلة.
من خلال متابعتي لما كتب و إثارة الموضوع بين معاتب و مدافع و مبرر ومهاجم.. كلهم يصفون الوضع. لننظر للحادثة و نحاول أن نجد حلول لها.. و يمكن أن تطرح بين المختصين من المعممين و الفلكيين لكي يتواصلوا إلى التقارب و الفهم الصحيح من كلا الطرفين للمسألة.
لنتذكر : ليس العلم صح مطلق. وليس الاجتهاد صح مطلق.
و الاراء تعرض و لا تفرض و يمكن أن ترفض
23
السيد محمد
[ الاحساء ]: 25 / 5 / 2020م - 2:07 م
إخواني ليش كثرة الكلام
الله قال ( من رأى ) ولم يقل ( اذا رأى عالم الدين )
خليك قد المسؤولية وتحرى الهلال بنفسك ولا تتركها على الفقيه فإما تقبل بما يقول الفقيه وإلا إعمل بما تراه نفسك صحيح وكل مسؤول أمام الله .. حفظ الله علماء الدين فهم تاج على رؤوسنا يعملون بما أمرهم الله ونحن نريد أن نعمل بما تهوى له أنفسنا
24
البلورة
[ saihat ]: 25 / 5 / 2020م - 2:13 م
المفروض نعيد مع الدوله
مو هما عيد رحنا عيد
وبلاش من سالفة التدقيق واتمنى فعلا تكون الكلمة لعلم الفلك
شكرا
25
ر ع
[ القطيف / القديح ]: 25 / 5 / 2020م - 2:26 م
تعليق #8

تقدر توفر تلسكوب لكل فرد؟
أو أياً كانت طريقة الحساب والرؤية!

عشان لانخالف الشرع في شروط الرؤية والثبوت

كلام الشرع واضح وهو لايقبل بهلال لايمكن للرؤيته
26
ر ع
[ القطيف / القديح ]: 25 / 5 / 2020م - 2:28 م
تعليق #8

تقدر توفر تلسكوب لكل فرد؟
أو أياً تكن طريقة الحساب والرؤية!

حتى كل فرد يقدر يتحرى من الهلال بدون مخالفة الشرع

فالشرع واضح بأنه لايقبل بهلال لايمكن للجميع رؤيته
27
محمد
[ القطيف ]: 25 / 5 / 2020م - 2:59 م
من الملاحظ ان من صنع هذه الضجة المفتعله بموضوع الافطار والصيام دائما يزعجنا عن ( التسامح و الاختلاف والتنوع الثقافي وقبول الاخر) !!

ان لم تقبلوا بالاختلاف في الامور الدينية فهل ستقبلوا بالاختلاف في الامور الدنيوية؟
28
ام محمد
25 / 5 / 2020م - 3:46 م
صلو على محمد وآل محمد
معروف اذا ماثبت الهلال في المنطقه كل شخص يرجع الى المرجع الي يقلده
وهذا الي صار
ليش الفتنه والكلام الزايد
كل عام والجميع بخير
29
بشير
[ صفوى ]: 25 / 5 / 2020م - 4:36 م
تنمام على أساس رمضان وتجلس من النوم يقولون عيد. كيف ويش الي صاير اتفقوا الله يرحم والديكم.
30
عباس جواد
[ القطيف ]: 25 / 5 / 2020م - 5:16 م
كل عام وانتم بخير وأفضل من هذا الحال.
31
ابو حسن
[ عنك ]: 25 / 5 / 2020م - 5:40 م
السلام عليكم الخطا من جهينة كيف تسمح وتنشر الى هذه الكتاب حت يوبخو على حسب تعبير جهينة وأرجو النشر
32
السيدة بتول
[ القطيف ]: 25 / 5 / 2020م - 6:35 م
مو جديد الموضوع من اكثر من ثلاثين سنة
ناس مادروا بالعيد الا قريب اذان المغرب وخصوصاً ماكان في وسائل تواصل
33
أبو علي
[ صفوى ]: 25 / 5 / 2020م - 8:09 م
في الحديث :
لو سكت الجاهل لما اختلف الناس .
34
lmees
[ القطيف ]: 25 / 5 / 2020م - 9:15 م
يوجد علماء فلك في القطيف ولاكن
35
nuha fareed
[ القطيف ]: 25 / 5 / 2020م - 10:05 م
حسنٌ جدا..
نحن نفهم ان لكل مرجع قواعده ومبانيه

وعدم مرجع أي تحميل ذمته ما لا تحتمل.

لكنا رغم هذا نحتاج مؤسسة دينية ومرجعية دينية جريئة تكون بذلك قادرة على قراءة الواقع بما هو واقع لاستيعاب مصاديق هذا الواقع، بعيدا عن مصاديق بائدة عفى عليها الزمن.

نحن نحتاج لمرجعية تعيد النظر في مفهوم الرؤية بما يناسب حيثيات 2021 وليس القرن الهجري الأول.

محتاجون لمرجعية لا تأخذها في الله لومة لائم لا يعجبه قراءة الواقع بعيدا عن فكره المحنط والمخلل.


تحية للمراجع القائلين بالحساب الفلكي والرؤية المسلحة.


الواحد غصبا عنه يتكلم والله 🤦🏻‍♀️
36
أبو علي
[ القطيف ]: 25 / 5 / 2020م - 10:33 م
بدلا من الحنطبة و التذمر قدموا نقدًا علميًا بعيدًا عن الاتهمامات و الاسقاطات و بلغة موضوعية و متخصصة، الناس مو فاضية تقرأ لأنها ببساطة لا تمس واقع الناس و لا تغير من الواقع شئيا لأنها ليست في مسار إيجابي عيدكم مبارك و أخلاقكم مباركة أيضا!!
37
غريب في البلد
[ القطيف ]: 25 / 5 / 2020م - 11:16 م
آلفرق بــسـ كلآمـ وين آلفرق
38
عبد الله محمد
[ القطيف ]: 26 / 5 / 2020م - 12:27 ص
أين المشكلة؟ صحيح ما فطرنا كلنا في نفس اليوم كما كنا نفضل، و لكن في النهاية الكل عيَّد و احتفل بالعيد المبارك، فلا داعي للتضخيم و التهويل و الدراما و الفلسفة الزايدة و تلويم مراجعنا الكرام الذين قاموا بدورهم كل حسب رؤيته الفقهية.
39
إلى الله المرجع و المنتهى
[ ،،،، ]: 26 / 5 / 2020م - 1:23 ص
من الواضح إن طبقة من يسمون أنفسهم بالمثقفين يطمحون بالشهرة الواسعة على حساب قضية شرعية ،، هذا يعتبر تعالي على الفقيه .. الصمت أفضل و كلٍ يتكلم حسب تخصصه .. الله يحفظ مراجعنا العظام و علمائنا الأعلام ..
ماحدث في هذا العيد ليس بجديد و لا داعي لكثرة البلبلة يكفينا ما بنا من بلاء
40
الجرأة
[ القطيف ]: 26 / 5 / 2020م - 4:54 ص
المرجو لمن له عقل ودين أن يعرف حدوده ولا يتجرأ على المراجع العظام نواب الإمام عليه السلام ولا يقترح عليهم وفي الرواية الشريفة ينظران من كان منكم قد روى حديثنا ونظر في حلالنا وحرامنا وعرف أحكامنا فليرضوا به حكما فإني جعلته عليكم حاكما فإذا حكم بحكمنا فلم يقبل منه فإنما استخف بحكم الله وعلينا رد والراد علينا الراد على الله وهو على حد الشرك بالله. فأسأل الله تبارك وتعالى الهداية للجميع.
41
أبو علي
[ القطيف ]: 26 / 5 / 2020م - 10:37 ص
السنة الكتّاب ما عدهم شغل في الحجر متفرغين للكتابة أنا أعتقد هؤلاء ما عدهم اطلاع على مباني الفقهاء إذا تريدوا الناس كلهم عيدهم يوم معين معناها لازم الناس يقلدوا مرجع فقط أو المراجع يتنازلوا عن مبانيهم و الفقيه دليله من القرآن و السنة و علم الفلك لا دخل له في الاستنباط بل هو مساعد على الرؤية سواء بالعين المجردة أو العين المسلحة و الذي يتبنى الحسابات الفلكية يقلد من يرى ذلك
42
مواطن
[ القطيف ]: 26 / 5 / 2020م - 4:13 م
ليس من المنطق توحيد الرأي علاوة على تقريبه فحلك الوحيد ايها الكاتب أن تحاول توحيد الشيعة على مرجع واحد
بالنسبة لاختلاف اراء المراجع الكرام انت ايها المكلف الذي كل عيد تذهب بك الذواهب واجب عليك فهم فتوى مرجعك و الالتزام به و لست بمجبر غيرك عليه

ثبوت الهلال أمر تشريعي و ليس أمر قضائي فإذا كنت مطمئن لاهالي سدير و نمير فعليه اطمئانك و اذا اطمئنت لجمعية الفلك فعليها .
43
محمد س
[ القطيف ]: 26 / 5 / 2020م - 5:19 م
سبحان الله
كل هالبلبة صايرة على العيد!!!
الي يحس نفسه عنده القدرة للتصدي لمقام المرجعية يروح يثبت حاله هناك.
المراجع تستنتج وتستنبط الأحكام الشرعية من القرآن والروايات الشريفة. علم افنوا عمرهم كله في دراسته وتعلمه. وأجي أنا وأمثالي الجهال وأحاول استجوبهم وأستنكر أحكامهم؟
المقلد له تكليف شرعي وهو العمل بفتوى مرجعه وبدون نقاش.
إذا كل شي نبغى نسويه بكيفنا مثل مانحس ان افضل ليش ما نطهر النجاسات بالماء والصابون بدل الماء فقط؟
ليش ما الحائض تقضي صلواتها مثل ماتقضي صيامها؟
ليش الطهارة البول يحتاج غسلتين والمني يحتاج غسلة؟ مع ان المني يستوجب غسل والبول بس وضوء؟
بدل ما نتقدم بالشكر والإمتنان للمراجع على هذا المجهود العظيم الذي لولاه لمن نتعرف على أحكامنا الشرعية نروح نطعن في مبادئهم

شيء مؤسف حقيقة أن تصدر مثل هذه الأقوال من هذا المجتمع المتدين
سامح الله الكاتب والناشر والمؤيد